°¨¨™¤¦ كيفية كتابة خاطره ¦¤™¨¨°
اخواني و أخواتي متصفحي قسم الخواطر
أردت اليوم أن أشارككم في موضوع هام ..و أعتقد أنه من أساسيات كتابة الخواطر
ما هو إلا إجابة على سؤال محدد ( كيف تكتب خاطرة ؟؟ )
يتبادر هذا السؤال في أذهاننا كلما أمسكنا قلما لنخط به كلماتنا
فكيف للإبداع أن يولد بمجرد خربشات و كيف للتميز أن ينمو من مجرد كلمات
وكيف للخاطرة أن تتكون وسط هيجان مشاعرنا
وكيف للحروف أن تشكل كلمات ..و من ثم خاطرة مؤثرة
تساؤلات عديدة لا يسعنى سوى أن نلقي بظلال على أجوبتها
لأني لا أملكها و لا يستطيع أحد أن يتملكها
فكل منا هو سيد قلمه ..و كل منا هو شاعر مشاعره
بالتالي في تلك اللحظات لا يسعنى التدخل أو مقاطعة سيل حواسنا
لا يسعنى السيطرة على تدفق الكلمات و لا يسعنى فرض أساسيات تتهاوى وسط عواصف الكتابة
لكنها مجرد توصيات و مجرد نصائح
من أخت و كاتبة متواضعة للخواطر
أتمنى أن نستفيد جميعاًَ منها
اولا اود ان اشير الى بعض النقاض الهامه ، وهي :
الاسـقاط الفني :-
هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطـي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام
التنقيط :-
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والعكس .
الفواصل:-
تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .
النقطة الوحدة ... ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .
وهي من سمات المقال .
انتقاء الكلمات :-
في السابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ...
لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك
الخلط الفكري :-
هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة
قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ
أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أقرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .
الشكل التعبيري ( التصوير) :
تلبس الخواطر في الغالب ثوب الحزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .
أنواع الخوطر من حيث الشكل :-
هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل 1- القصيرة 2- المتوسطة
- الطويلة .وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها وعلى العكس الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز
بالنسبة للقصيره تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم
متى تكون الخواطر ترف فكري :-
في العادة تأتي الخوطر نتيجة الضغط النفسي الشديد لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطره نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطرة
°¨¨™¤¦ أجواء الخاطرة¦¤™¨¨°
لكل كاتب أجواؤه و طقوسه الخاصة التي يبدع معها سيل إبداعاته ..
و معها تبدأ حكاية الخاطرة
°¨¨™¤¦ انبعاث الفكرة¦¤™¨¨°
و هي المرحلة الأولى ..إذ تتضح معك صورة لموضوع الخاطرة
قد تكون كلمات مبعثرة ..مشاعر مشتتة ..صراعات متناقضة ..
لا يهم المهم هو تدوين هذه الأشلاء ..لإعاده الروح إليها !!
°¨¨™¤¦ ولادة الخاطرة¦¤™¨¨°
مع الكلمات التي دونتها و التعابير التي سطرتها
لا بد من ترتيب الأفكار ..و تحسين الصورة المشوشة
ففي البداية قد لا يكون هنالك معنى لكل ذلك
لكن اقرأ ..و اقرأ
يتجد الكلمات ترتيب نفسها و الأفكار تنتهج نغما معينا
و الصراعات الفكرية قد بدأت تخمد
تصحح .. تشطب ..تدون ..
في النهاية تجد
مولودا جديدا ..أقرب ما يكون من خاطرتك
لكن عندها مرحلة لا بد من التوقف عليها .!!
°¨¨™¤¦ استكمال الجماليات¦¤™¨¨°
لكل شيء نواقص ..و لكل كتابة ثغرات يجب إغلاقها
لذلك تأكد من إضافة لمساتك الخاصة ..مخزونك من الأساليب المميزة
تعابيرك الفذة و المختلقة ..و مشاعرك الهائمة التي تحتاج لتحسين..
((و أفضل طريقة لترقية أسلوبك ..هي قراءاتك للتعابير و التشبيهات
التي يفضل أن تحفظها في قلبك ..لكي تستطيع بناء التعابير دون تكلف بل بتلقائية سلسة))
°¨¨™¤¦ نهاية مشوقة ..محيرة ..مثيرة¦¤™¨¨°
هذه هي الخاتمة الراقية و الهادفة ..
تلك التي تبعثك الخاطرة إليها بأسلوبها المؤثر ..فالنهاية يجب أن لا تكون مجرد كلمات
بل هي حل للغز الخاطرة ..هي التعبير الشامل و الأجمل
هي ما يعلق بذهن القارىء في نهاية المطاف
لذلك يجب أن تحرص على تدعيمها بأسلوب مميز و جذاب
من خلال تسلسل الخاطرة ..للوصول لهذه النقطة
و ما نهاية الخاطرة إلا بدايتها !!
أفادنا الله وإياكم