<CENTER><BR>
<P align=center><B><FONT face=Arial color=#0000ff><FONT color=darkred><FONT size=5>ماهو الشعر::::::::: </FONT></FONT><BR><BR><FONT color=purple>لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب. </FONT><BR><BR><FONT color=darkred>من التعريفات للشعر مايلي: </FONT><BR><BR>1<FONT color=purple>- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس ) <BR>2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس ) <BR>3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عمي</FONT>ق . <BR><BR><FONT color=darkred>أما الشعر بمفهومه التقليدي </FONT>: <BR><FONT color=purple>هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى . </FONT><BR><BR><FONT color=darkred>القصيده: </FONT><BR><BR><FONT color=purple>هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) . </FONT><BR><FONT color=darkred>القافيه: </FONT><BR><BR><FONT color=purple>هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري</FONT>. <BR><BR><FONT color=darkred>البحر: </FONT><BR><BR><FONT color=purple>هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه </FONT><BR><BR><FONT color=darkred>الفرق بين البحر والوزن:</FONT><BR><BR><FONT color=purple>البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين . </FONT><BR><BR><FONT color=darkred>أنواع بحور الفصحى :</FONT><BR><FONT color=seagreen>بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي</FONT>: <BR>1<FONT color=blue>- الطويل , المديد , البسيط . <BR>2- الوافر , الكامل . <BR>3- الهزج , الرجز , الرمل . <BR>4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث . <BR>5- المتقارب , المتدارك .</FONT><BR><FONT color=darkred>أنواع بحور الشعر النبطي: </FONT><BR>1<FONT color=royalblue>- الصخري <BR>2- المسحوب <BR>3- الهجيني <BR>4- الحداء <BR>5- العرضه <BR>6- السامري <BR>7- الفنون <BR>8- المربوع <BR>9- ألألفيات <BR>10- الزهيري <BR>11- الجناس <BR>12- القلطه </FONT><BR><BR>************************************ <BR>************************************ <BR><BR><BR><FONT color=red>الفرق بين الشعر النبطي والشعبي: </FONT><BR><FONT color=purple>كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي. </FONT><BR><FONT color=darkred>فالشعر الشعبي </FONT><BR><FONT color=purple>هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد . </FONT><BR><BR><BR><FONT color=darkred>الشعر النبطي</FONT> : <FONT color=purple>هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي . </FONT><BR><FONT color=seagreen>أصطلاحات الشعر النبطي</FONT>: <BR><BR><FONT color=red>القفل</FONT>: <FONT color=royalblue>يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز . </FONT><BR><FONT color=red>المشد:</FONT><FONT color=royalblue> بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت . </FONT><BR><FONT color=red>الطرق:</FONT> <FONT color=blue>بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر . </FONT>الطاروق: ويعني اللحن <BR><FONT color=red>القارعه:</FONT> <FONT color=blue>تعني القافيه </FONT><FONT color=red>القاف:</FONT> <FONT color=royalblue>يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها . </FONT><BR><BR><FONT color=red>الراحله</FONT>:<FONT color=blue> وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر . <BR><FONT color=red>الأحضار:</FONT> أي ألأرتجال . </FONT><BR><FONT color=red>الشوطار:</FONT> <FONT color=blue>عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده . </FONT><BR><BR><FONT color=blue><FONT color=red>دوس البيت</FONT></FONT>:<FONT color=blue> تكرار القافيه بالشعر المنظوم . </FONT><BR><FONT color=red>شاب</FONT>: <FONT color=royalblue>أي انتهى وتنطق أيضا شام . </FONT><BR><FONT color=red>الفتل:</FONT> <FONT color=purple>أي أبهام المعنى . </FONT><BR><FONT color=red>النقض:</FONT> <FONT color=purple>فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى . </FONT><BR><BR><FONT color=red>قصّاد</FONT>:<FONT color=purple>هو اقل من الشاعر وهو الهاوي . </FONT><BR><FONT color=red>مهمله</FONT>:<FONT color=purple> تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري . </FONT><BR><BR><FONT color=red>حورني:</FONT><FONT color=purple> الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر . </FONT><BR><BR><FONT color=red>بيطار</FONT>:<FONT color=purple> الشاعر المتمكن . </FONT><BR>********************************************** <BR>********************************************** <BR><BR><BR><FONT color=green>كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ </FONT>: <BR><BR><FONT color=blue>يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها: </FONT>1-<BR><FONT color=purple>الوزن <BR>2- القافيه <BR>3- الفكره أو المعنى <BR>4- المضمون أو ألأسلوب: <BR>أ- ألأسلوب اللفظي <BR>ب- ألأسلوب المعنوي <BR>ج- ألأسلوب الجمالي </FONT><BR><BR><BR>********************************* <BR>********************************* <BR><BR><FONT color=seagreen>كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى: </FONT><BR><BR><FONT color=royalblue>لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي: </FONT><BR><FONT color=darkred>- علم العروض: </FONT><BR><BR><FONT color=purple>وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها . </FONT><BR><FONT color=red>مثال</FONT>: <BR><FONT color=black>لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي </FONT><BR><FONT color=purple>فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي: <BR>لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي <BR>مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن </FONT>الكتابه العروضيه: <BR><FONT color=red>تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين: </FONT>1<BR><BR><FONT color=purple>- ماينطق يكتب . <BR>2- مالا ينطق لا يكتب . <BR>وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا . </FONT><BR><FONT color=red>المقاطع العروضيه: </FONT><BR><BR><FONT color=navy>يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع: </FONT>1-<BR><BR><FONT color=red>السبب الخفيف:</FONT> <FONT color=royalblue>وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) . </FONT>2- <FONT color=red>السبب الثقيل</FONT>:<FONT color=purple> وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو: <BR>( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) . </FONT>3-<BR><FONT color=red>الوتد المجموع</FONT>:<FONT color=purple> وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو: <BR>( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) . </FONT>4-<BR><FONT color=red>الفاصله الصغرى:</FONT> <FONT color=purple>وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو: <BR>( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) . </FONT>5-<BR><FONT color=red>الفاصله الكبرى</FONT>: <FONT color=purple>وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو: <BR>( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) . </FONT><BR><BR><FONT color=purple>وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع . </FONT><BR>التفاعيل: <BR><FONT color=purple>عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع . <BR>وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه <BR>كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه <BR><BR>عدد التفاعيل: <BR>1- أثنتان خماسيتان هما: <BR>فاعلن: اه ااه <BR>فعولن: ااه اه <BR>2- ثمانيه سباعيه وهي: <BR>مفاعيلن: ااه اه ا ه <BR>مستفعلن: ا ه اه ااه <BR>مفاعلتن: ااه اااه <BR>متفاعلن: اااه ااه <BR>مفعولات: اه اه اه ا <BR>فاع لاتن: اه ا اه اه <BR>مستفع لن: اه اه ااه <BR><BR><BR><BR><BR>***************************** <BR>***************************** </FONT><BR><FONT color=red>ماهي مقومات القصيده العربيه: 1</FONT><BR><BR><FONT color=navy>- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده . <BR>2- وحدة القافيه . <BR>3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه: <BR>أ- كتابة البيت كتابه عروضيه . <BR>ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن . <BR>ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه . <BR>مثال: <BR>على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم <BR>نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت <BR>على قد رأهللعز م تأتل عزائموا <BR>ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _ <BR>فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن <BR>الشطر الثاني من البيت: <BR>وتأتي على قدرل كرامل مكارموا <BR>ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _ <BR>فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن <BR>وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل .</FONT><BR><BR><BR><BR><BR>وهذه بعض المواضيع ... لمن اراد الاستفاده ...<BR><BR><BR><FONT color=#4169e1>-1-</FONT><BR><BR><BR><A href="http://www.bskdl3.com/vb/showthread.php?t=311" target=_blank><FONT color=#a90064>~®§§][][!.. بحور الشعر واوزانه مع الشرح بالأمثلـه ..! ][][§§®~</FONT></A><BR><BR><BR><BR><BR><FONT color=#00008b>-2-</FONT><BR><BR><BR><BR><A href="http://www.bskdl3.com/vb/showthread.php?t=914" target=_blank><FONT color=#a90064>فن كتابة الخاطرة </FONT></A><BR><BR><BR><FONT color=#00008b>-3-</FONT><BR><BR><BR><A href="http://www.bskdl3.com/vb/showthread.php?t=1387" target=_blank><FONT color=#a90064>دراسة مفصلة في الشعر النبطي</FONT></A><BR><BR><BR><BR>منقووووول<BR><BR><BR><BR><BR>للفائده<BR><BR><BR><BR>... </FONT></B></P><BR> </CENTER>